اهم 10 ادوات تسويق السوشيال ميديا

اهم 10 ادوات تسويق السوشيال ميديا

في هذه المقالة ، سنناقش ماهى تحليل وادوات تسويق السوشيال ميديا  حقًا ، ولماذا تحتاج إليها ، وما هي الحلول الأفضل في السوق.

يُعد تسويق السوشيال ميديا في مصر و العالم طريقة رائعة لبناء جمهور وزيادة حركة المرور وتوليد عملاء محتملين لعلامتك التجارية. ومع ذلك ، إذا لم يكن لديك البيانات اللازمة لإبلاغ استراتيجيتك ، فأنت تقوم فقط بتجنيدها.

تساعدك تحليلات مواقع السوشيال ميديا على تحديد ما تفعله بشكل صحيح وما تفعله بشكل خاطئ في محاولة للوصول إلى جمهورك المستهدف. لكن جمع هذه البيانات يدويًا يمكن أن يكون مضيعة للوقت بشكل لا يصدق. لحسن الحظ ، هناك العديد من الأدوات التي توفر رؤى وتقارير حول كل مقياس متاح من وسائل التواصل الاجتماعي تقريبًا.

ما هي أدوات تحليل وتسويق السوشيال ميديا؟

أداة تحليل السوشيال ميديا هي برنامج مصمم لجمع وتحليل بيانات الأداء من جميع قنوات التواصل الاجتماعي ذات الصلة. تساعد هذه الأدوات جهات التسويق والعلامات التجارية في مراقبة نتائج جهود التسويق السوشيال ميديا وتحليلها وتحسينها. بهذه الطريقة ، سيعرفون ما الذي ينجح وما هو غير فعال في حملاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

عادةً ما تحتوي ادوات تحليل السوشيال ميديا على لوحات معلومات وتقارير مرئية تساعد المستخدمين على فهم محيط البيانات التي يسحبونها. حتى أن البعض يسمح للمستخدمين باختيار مقاييس محددة ومؤشرات أداء رئيسية لتتبعها ، بدلاً من تتبع كل شيء تحت الشمس وجعل لوحة القيادة معقدة.

تحتوي معظم شبكات التواصل الاجتماعي على تحليلات مدمجة خاصة بها ، لكن ادوات تحليل السوشيال ميديا تساعدك على تفكيك البيانات من قنوات اجتماعية متعددة في لوحة معلومات واحدة. هذا يعني أنك لست مضطرًا للتنقل من منصة إلى أخرى لتحليل بياناتك.

لماذا تحتاج إلى أدوات تحليل وتسويق السوشيال ميديا

تساعدك أدوات التحليلات في تسويق السوشيال ميديا في جمع البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي وتحليلها. عندما تفهم كيفية أداء قنواتك الاجتماعية ، ستتمكن من إجراء التغييرات الصحيحة على استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

لكن دعنا نقسم ثلاثة أسباب رئيسية وراء حاجتك إلى ادوات تحليل تسويق السوشيال ميديا.

افهم جمهورك. تحتوي بعض ادوات تحليل السوشيال ميديا على ميزات تراقب جمهورك المستهدف وتتبع المحادثات عبر الإنترنت التي يجرونها حول علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك. ستساعدك هذه البيانات على فهم من هو جمهورك ، وما يحتاجون إليه ، وما يفكرون به في عملك ، وأنواع المحتوى الذي يريدون رؤيته ، والأوقات التي يأتون فيها عبر الإنترنت.

وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. يمكن لأدوات تحليل السوشيال ميديا تتبع المقاييس المرتبطة بشعبية العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. تشمل هذه المقاييس مدى الوصول والمشاركة (الإعجابات والتعليقات والمشاركات) وحجم الإشارات إلى العلامة التجارية ونسب النقر إلى الظهور.

تحليل المنافسين . بالإضافة إلى فهم أدائك ، يمكن أن تساعدك ادوات تحليل السوشيال ميديا على تتبع أداء منافسيك عبر الشبكات الاجتماعية الرئيسية أيضًا. بهذه الطريقة ، يمكنك مشاهدة نشاط منافسيك عبر الإنترنت ، وحملات التسويق ، وسمعة العلامة التجارية ، والمزيد. بعد ذلك ، يمكنك استخدام هذه البيانات لتحسين استراتيجيتك في تسويق السوشيال ميديا.

اهم 10 ادوات تسويق السوشيال ميديا

1. Hootsuite

لمن هذا: الشركات من جميع الأحجام في جميع الصناعات.

Hootsuite هي من ادوات تحليل السوشيال ميديا تساعدك على تخطيط المحتوى الخاص بك ، وزيادة وصولك ، وتعزيز نتائج الأعمال من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. باستخدام Hootsuite ، يمكنك جدولة المنشورات مسبقًا والتفاعل مع جمهورك وتتبع أدائك عبر جميع منصات الوسائط الاجتماعية الرئيسية.

واحدة من أفضل ميزات Hootsuite هي لوحة القيادة البديهية. يتكامل Hootsuite بسلاسة مع جميع المنصات الاجتماعية ، بما في ذلك Instagram و Facebook و Twitter و LinkedIn و TikTok و Pinterest و YouTube . لذلك ، بغض النظر عن عدد المنصات التي تستخدمها في تسويق السوشيال ميديا ، لا يتعين عليك زيارة كل منصة لعرض تحليلاتك. يمكنك مشاهدتها هناك في لوحة القيادة في الوقت الفعلي.

أثناء قياسك لأدائك في Hootsuite ، يمكنك إنشاء تقارير شاملة لتُظهر لعملائك و / أو رئيسك و / أو فريقك و / أو أصحاب المصلحة كيف تساهم جهودك على وسائل التواصل الاجتماعي في نمو الشركة. يمكنك تخصيص تقاريرك عن طريق الاختيار من بين أكثر من 200 مقياس ، وتصديرها بتنسيقات PowerPoint أو PDF أو Excel.

تشمل المقاييس التي يمكنك تتبعها باستخدام Hootsuite Analytics ما يلي:

نقرات

تعليقات

تصل

معدل المشاركة

انطباعات

تشارك

يحفظ

مشاهدات الفيديو

وصول الفيديو

نمو التابعين بمرور الوقت

معدل ردود الفعل السلبية

زيارات الملف الشخصي

تفاعلات

معدل المشاركة الإجمالي

يتميز Hootsuite Analytics أيضًا بتوصيات مخصصة لأفضل الأوقات للنشر على Instagram و Facebook و Twitter و LinkedIn. ينظر إلى بيانات الوسائط الاجتماعية التاريخية الفريدة الخاصة بك ويوصي بأفضل الأوقات للنشر بناءً على ثلاثة أهداف مختلفة:

الارتباط

انطباعات

نقرات الارتباط

ماذا ايضا جيد؟ يتكامل Hootsuite مع أدوات الاستماع الاجتماعية مثل Brandwatch و Talkwalker ، حتى تتمكن من مراقبة الإشارات إلى العلامات التجارية وتحديد الشعور بالعلامة التجارية والتجسس على منافسيك. بهذه الطريقة ، ستتمكن من قياس سمعة علامتك التجارية واكتشاف الفرص للنمو في مجال عملك.

2. Keyhole 

من هو: العلامات التجارية على مستوى المؤسسة

Keyhole هي أداة تساعدك على مراقبة حملاتك وإشارات العلامة التجارية والمحادثات عبر الإنترنت المتعلقة بالصناعة. على لوحة معلومات Keyhole ، يمكنك تتبع علامات التجزئة والحسابات والكلمات الرئيسية. ستجد أيضًا معلومات حول انطباعاتك ، ومدى وصولك ، وأهم منشورات الوسائط الاجتماعية ، ومشاركة الصوت ، والمزيد لعلامتك التجارية ومنافسيك.

يمكنك أيضًا استخدام هذه الأداة لتحديد المؤثرين الذين لديهم أكبر عدد من المتابعين ومعدلات المشاركة ، للمساعدة في توجيه استراتيجية التسويق المؤثر الخاصة بك .

3. Quintly 

لمن هو: الوكالات والشركات الإعلامية والعلامات التجارية بجميع الأحجام

Quintly هي من ادوات تحليل السوشيال ميديا تراقب مشاركتك على جميع القنوات الاجتماعية الرئيسية.

تقدم هذه الأداة أكثر من 350 مقياسًا لمساعدتك في إعداد وقياس أهداف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك بنجاح. يمكنك نشر لوحات معلومات مسبقة الصنع أو قابلة للتخصيص لتتبع هذه المقاييس والحصول على تقارير عن أدائك. يمكنك تصدير هذه البيانات بتنسيقات مختلفة ، بما في ذلك PDF و CSV و PPTX و XLSX.

عندما تضيف حسابات متعددة على Quintly تخصك أنت أو منافسيك ، ستتمكن من قياس هذه القنوات مقابل بعضها البعض واكتشاف ما يصلح (وما لا يصلح). يمكن أن يساعدك هذا في تعديل إستراتيجيتك الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لتصبح أكثر فاعلية.

4. Cyfe

لمن هو: الوكالات والاستشاريين والعلامات التجارية من جميع الأحجام

Cyfe هي لوحة معلومات للأعمال تساعدك على مراقبة جميع جوانب تسويق نمو الأعمال. هذا يعني أنه بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي ، يتتبع Cyfe أيضًا تحليلات الويب وتحسين محركات البحث والمبيعات والإعلان والبريد الإلكتروني ، من بين أشياء أخرى.

تقوم Cyfe بسحب البيانات من عدد لا يحصى من الخدمات الشائعة باستخدام عنصر واجهة مستخدم مُصمم مسبقًا. تشمل هذه الخدمات شبكات التواصل الاجتماعي الرئيسية ، ومنصات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، وأنظمة إدارة المحتوى ، والمواقع المالية ، وغيرها الكثير.

على لوحة معلومات وسائل التواصل الاجتماعي ، يسمح لك Cyfe بتتبع أداء علامتك التجارية أو عملائك عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الفعلي ، وقياس عائد الاستثمار لجهودك الاجتماعية.

من خلال أداة البحث على Twitter ، يسمح لك Cyfe بمراقبة إشارات علامتك التجارية ونشاط المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي.

5. TapInfluence 

من هو: شركات B2B ووكالات التسويق وشركات العلاقات العامة

يعد التسويق عبر المؤثرين أحد أكثر الطرق فعالية للوصول إلى جماهير جديدة. ولكن قبل أن تعمل مع مؤثر ، سترغب في الحصول على فكرة عن مدى إمكانية مساعدتك في توسيع نطاق عملك.

هذا ما يساعدك تطبيق TapInfluence على القيام به.

TapInfluence عبارة عن منصة تساعدك في العثور على المؤثرين المناسبين للعمل معهم. يمنحك بيانات مثل المتابعين ، والوصول ، ومعدل المشاركة ، والتكلفة المحتملة للعمل مع بعض المؤثرين. تحدد هذه الأداة جميع المقاييس الضرورية المتعلقة بكل مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي بحيث يمكنك تحديد ما إذا كان من المنطقي الوصول إليهم أم لا.

عندما تبدأ العمل مع مؤثر ، يمكنك استخدام TapInfluence لتتبع مقاييس مثل نسب النقر إلى الظهور وأداء الحملة وأداء المشروع لمعرفة ما إذا كانت جهودك التسويقية المؤثرة تحقق نتائج إيجابية. يمكنك تصدير هذه البيانات لتحليلها بشكل أكبر.

6. RivalIQ

من هو: المسوقون الرقميون

RivalIQ هي من ادوات تحليل السوشيال ميديا تركز بشكل أساسي على التحليل التنافسي وتدقيق وسائل التواصل الاجتماعي وتقارير وسائل التواصل الاجتماعي وتتبع المؤثرين.

تجمع هذه الأداة رؤى حول منافسيك – أفضل منشوراتهم ، والمشاركات الأسوأ أداءً ، وعلامات التصنيف ، والمشاركات ذات العلامات ، من بين أشياء أخرى. إنها تحلل هذه الأفكار لتظهر لك ما هو مناسب لمنافسيك وما هو غير مناسب. في الواقع ، سترسل لك RivalIQ تنبيهات عندما ينشر منافسوك محتوى عالي الأداء ، حتى تتمكن من الحصول على أفكار محتوى ذات صلة.

يصل RivalIQ إلى أبعد من تحليل إعلانات Facebook و Instagram الخاصة بمنافسيك ، ويتميز ببيانات تاريخية تعود إلى 24 شهرًا. بهذه الطريقة ، ستحصل على فكرة عن استراتيجيات تسويق منافسيك وتتعلم من تكتيكاتهم.

7. BuzzSumo

من هو: المسوقون بالمحتوى ، وكبار المسئولين الاقتصاديين ، والعلاقات العامة ، وخدمات الدفع لكل نقرة ، ومحترفي وسائل التواصل الاجتماعي

لا يعتبر BuzzSumo حقًا من ادوات تحليل السوشيال ميديا ، ولكنه يحلل المشاركة الاجتماعية لجزء من المحتوى. لذلك ، إذا رأيت عدد الإعجابات والمشاركة في أحدث مقالتك (أو مقالات منافسيك) التي حصلت عليها على Facebook أو Twitter ، فإن BuzzSumo هو المكان الذي تذهب إليه. بهذه الطريقة ، ستتمكن من معرفة المنشورات التي تحظى بأكبر قدر من المشاركة واستخدام تلك البيانات لتوجيه استراتيجية المحتوى الخاصة بك.

بصرف النظر عن عرض بيانات المشاركة الاجتماعية ، يمكن لـ BuzzSumo أيضًا مراقبة أداء المحتوى الذي يتم ترتيبه للكلمات الرئيسية ذات الصلة. يتيح لك ذلك معرفة كيف تصمد حملة تسويق المحتوى الخاصة بك في مواجهة المنافسة.

8. Audiense 

من هو: الوكالات والباحثون والمسوقون

كما قد تكون خمنت ، يساعدك Audiense في معرفة المزيد عن جمهورك. باستخدام هذه الأداة ، ستتمكن من تحديد الجماهير ذات الصلة (بما في ذلك جماهير الوسائط الاجتماعية) ، واكتشاف رؤى قابلة للتنفيذ ، وتطوير استراتيجيات لتوسيع نطاق عملك.

بغض النظر عن مدى كون جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي محددًا أو فريدًا ، فإن Audiense ستفصل بصريًا الموقع والاهتمامات واللغات والتأثير وما إلى ذلك لجمهورك. يمكنك إنشاء وتصدير تقرير بهذه البيانات. في تقريرك ، سيكون لديك حق الوصول إلى خيارات التصفية للتأكد من أنك تقوم بتحليل شريحة الجمهور الأكثر أهمية بالنسبة لك. بعد ذلك ، يمكنك مقارنة هذه الشرائح بجماهير أخرى ، وإنشاء معايير مع شرائح أخرى أو جماهير منافسيك.

9. Followerwonk

من هو: المسوقون على تويتر والشركات الصغيرة

Followerwonk هي أداة تحليلات تعمل فقط مع Twitter. باستخدام هذه الأداة ، يمكنك تحليل متابعيك على Twitter من خلال من يتابعونهم وموقعهم وسيرتهم الذاتية. يمكنك أيضًا مقارنة حسابات الأشخاص ، وجمع البيانات عن المؤثرين على Twitter ، ومقارنة اتصالات علامتك التجارية مع اتصالات منافسيك لاكتشاف الفرص لزيادة مدى وصولك.

عند إدخال اسم مستخدم Twitter (إما لك أو لمنافسيك) في Followerwonk ، ستحصل على إحصائيات حول عدد المتابعين والسلطة الاجتماعية وإجمالي التغريدات التي يمتلكها هذا الحساب. سترى أيضًا متى ينشر مالك الحساب عادةً ومتى يكون متابعوه متصلين عادةً.

10. Google Analytics

من هو: مسوقو المحتوى ومحترفو ذكاء الأعمال ومسوقو الوسائط الاجتماعية والشركات عبر الإنترنت

إذا كنت تدير موقعًا على الويب ، فمن المحتمل أنك سمعت عن Google Analytics. وهناك احتمالات ، لم تفكر مطلقًا في هذه الأداة القوية كأداة لإدارة الوسائط الاجتماعية. لكن ، بطريقة ما ، هو كذلك.

يُظهر Google Analytics بيانات حول موقع الويب الخاص بك. يتضمن جزء من هذه البيانات كيفية وصول الأشخاص إلى موقعك – ​​البحث ، والبريد الإلكتروني ، ومنصات الإحالة ، والشبكات الاجتماعية ، كما خمنت.

باستخدام Google Analytics ، يمكنك:

تحليل تأثير وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر لحركة المرور وقناة تسويق

شاهد كيف يتنقل المستخدمون من وسائل التواصل الاجتماعي عبر موقع الويب الخاص بك

العثور على مجتمعات الوسائط الاجتماعية حيث يتفاعل الأشخاص مع المحتوى الخاص بك

يمكنك ربط هذه البيانات بأهداف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك باستخدام الأهداف والتحويلات.

نحن مجموعة من المحترفين المستقلين والخبراء في مجال التسويق الالكتروني فى مصر و تصميم المواقع الالكترونية في مصر وتصميم المتاجر الالكترونية وادارة صفحات السوشيال ميديا في مصر وتصميم الجرافيك 

برجاء مشاركة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×